٣ خطوات لتحضير افضل قهوة بدون أدوات خاصّة

٣ خطوات لتحضير افضل قهوة بدون أدوات خاصّة

إن كنت تبحث عن طريقة لإعداد كوب قهوة مميز تبدأ به صباحك لكن تنقصك الأدوات الخاصّة، فقد أعددنا هذه المقالة لك. نشرح  فيها بعض المفاهيم الأساسية لتحضير القهوة، مع عرض خطوات تحضيرها منزليًا، دون أدوات متخصصة. أما إن كانت لديك الأدوات الخاصة بإعداد القهوة، فتفضل بزيارة هذه المقالة المفصّلة التي نشاركك بها خبرتنا في التحضير على أداة الV60.

  • كيف أحضر قهوتي بأفضل طريقة في المنزل؟

بداية عزيزي القارئ نود أن نطمئنك أن لا داعي للقلق. فأدوات التحضير المختلفة لها هدف واحد، هو تحضير قهوتك ضمن عدة عوامل أساسية، مهما اختلفت طرق التحضير. غالبًا ما تكون الأدوات الأساسية متواجدة ضمن أدوات المطبخ لدى كل منا، وستكون كافية لتحقق لك الرضى المأمول عن كوب قهوتك هذا الصباح. و لإعداد قهوتك، كل ما تحتاجه هو: طحن القهوة، تسخين الما، ثم صب الماء على القهوة. لكن، نريد ان نصنع أفضل كوب قهوة، دون استخدام اي آداة خاصّة.

  • ماهي العناصر الأساسية لتحضير كوب القهوة؟

كل ما تحتاجه لكي تحضّر قهوتك هو فقط ما يلي:

1- غلّاية ماء.

2- بن قهوة محمص.

3- أداة للتصفية أو الترشيح.

4- أي مطحنة.

5- ملعقة طعام 

Coffee simple tools

يمكننا تحضير كوب القهوة بطرق عديدة وبمستويات احتراف مختلفة، ولكل طريقة ميزاتها في الاستخلاص من حيث الطعوم مرارةً وحلاوة وحموضة. كما ان لكل نوع من البن ودرجة تحميصه إيحاءات مميزة له عن غيره، إضافة إلى شدة تركيز القهوة في كوبك، وهذا أمر يرجع إلى كمية البن المستخدمة نسبة للماء.      في ميراكي نحرص على انتقاء أجود محاصيل البن الأخضر من حول العالم، و تصميم أساليب تحميصها باحتراف، يمكنك الاطلاع على جديد محاصيلنا من البن.

 

  • المبدأ الأساسي لجميع طُرق تحضير القهوة

لابد من توضيح أمر هو جوهر تحضير كوب القهوة، إضافة بالطبع لانتقاء بن ذي جودة عالية ومحمّص بعناية واحترافية، فإن أهم خطوة في تحضيرك للقهوة هي: تلامس الماء الحار لحبات البن المطحون. مادمت قادرًا على تحقيق ذلك - بمختلف الأدوات المتوفرة لديك - فقد حققت أهم خطوة في تحضير كوب قهوتك.

  • الأملاح في الماء تؤثر على النكهات المستخلصة

الماء عنصر مهم جداً في حياتنا كما تعلم، وهو كذلك في تحضير كوب القهوة. فالماء مؤثر أساسي على الاستخلاص اعتمادًا على نسب و توازن الأملاح فيه. و بعد بحث وتجارب عديدة، نقترح أن تكون نسبة الأملاح في المياه المستخدمة لتحضير القهوة مقاربة للأرقام التالية لكل عنصر :

الكالسيوم : أكثر من 15

المغنيسيوم :أكثر من 5

بيكربونات : أقل من 25

أما بالنسبة لدرجة الحرارة، فتكون بين ٩٥ و ١٠٠ درجة مئوية، و لا تقلق من غليانه، فلن يضر قهوتك.

  • كم هي الكمية المناسبة من القهوة لتحضير كوب واحد؟

 المنظمة العالمية للقهوة المختصة تنصح بأن تكون النسبة بين كمية الماء والقهوة هي ( لكل 1 جرام  قهوة يقابله 15 مل لتر ماء).

فمثلا، لو كنت تزن القهوة المطحونة باستخدام ملعقة الطعام، والتي تحمل حوالي 5-7 جرام، فأنت بحاجة لملعقتين قهوة (حوالي 16 جرام) لتحضير قهوتك في المقاسات الشائعة للأكواب ( 250 - 300 مل لتر).

 Burr grinder طحانة بهارات

  • أخبرنا كيف تطحنها، نخبرك كيف قهوتك!

إن كان بالإمكان إيجاد طرق و بدائل لأدوات تحضير القهوة، فإن شراء بن مطحون، كتعويض على عدم توفّر الطحّانة، ليس أحدها مهما كانت الظروف. إن شراء حبوب قهوة كاملة - غير مطحونة - هو الخيار الأمثل بلا شك.  نحن لا ننصحك بطلب البن المطحون من أية محمصة، كما لا ننصح بالطبع أن تحفظه بالثلاجة بعد طحنه! إن حفظ البن بحبته الكاملة - غير المطحونة - في مكان بارد وجاف، وبعيدًا عن أشعة الشمس والحرارة المرتفعة، يحفظ قهوتك بنكهاتها المميزة، و بعبقها الجذّاب صباحًا عند تحضيرك.

 

  • كيف أصل لأفضل نتيجة في طحن القهوة بمطحنة منزلية صغيرة؟

لن نفترض أن جميعنا لديه مطحنة قهوة متخصصة (burr grinder)، لكن معظمنا تتوفر لديهم في دولاب المطبخ مطحنة الشفرات، والتي عادة ما تستخدم لطحن الحبوب والقهوة العربية.

من الأفضل دومًا أن تطحن حبوب قهوتك مباشرة عند التحضير، حتى لو كانت مطحنة منزلية صغيرة وبسيطة، و هذا أفضل بكثير من شرائها مطحونة.  كما نوصيك أن تخصص المطحنة فقط لحبوب القهوة، و لا شيء آخر معها، لأن البن شديد الحساسية للروائح الأخرى، ولن تكون مستمتعا بيومك و قد اختلطت نكهة قهوتك بطعم الفلفل الأسود أو الكمون!

فيما يلي، بخطوات إجرائية نشرح لكم كيفية التوصل لأفضل نتيجة باستخدام المطحنة المنزلية:

1- تأكد أولا، من نظافة وجفاف المطحنة، و خلوها من أية شوائب أو روائح من مواد أخرى.

2- ابدأ بطحن حبوب القهوة لمدة ( 2- 3 ) ثواني وتوقف!

3- أمسك المطحنة جيدًا وقم بخضّها.

4- أعد الطحن مرة أخرى لمدة ( 2- 3 ) ثواني أيضا،

بعد ذلك قم بفتح غطاء المطحنة، للتأكد من درجة الطحن التي وصلت لها، فإن كنت تريدها أكثر نعومة، كرر الخطوتين الأخيرة حتى تصل إلى درجة الطحن المناسبة لك.

5- في هذه الخطوة الاختيارية، سنخبرك بحيلة بسيطة إن أردت الوصول لنتيجة أكثر تناسق  في درجة الطحن. فالاستخلاص الغير متساوي لقهوتك ينتج عنه طعم المرارة غير المستساغ، او حتى حموضة، وهذا يرجع للتفاوت في درجة الطحن، فهو أمر حاصل لا مفر منه، حتى في المطاحن الاحترافية - تبعًا لجودتها - و بنسبة كبيرة يظهر هذا التفاوت مع استخدام مطحنة الشفرات المنزلية! فما هو الحل؟ 

Sifting coffee

قم بتصفية - نخل - القهوة بعد طحنها عبر مصفاة شبكية من المعدن أو البلاستيك، الأهم أن تكون نظيفة وجافة، وذلك بغرض فصل الطحن الناعم عن الخشن، لإعادة طحن الخشن مرة أخرى، و بالنسبة للطحن الناعم جداً فيفضّل التخلص منه، لتسببه في إظهار المرارة - الاستخلاص الزائد - للقهوة.

للتخلّص من الطحن الناعم جداً،  إفرد منديلًا ورقيًا - غير معطّر- وضع البن المطحون عليه، ستلاحظ أن الطحن الناعم سيلتصق مباشرة بسطح المنديل، و بهذه الطريقة تكون قد تخلصت من النثرات الناعمة جداً الناتجة عن عملية الطحن.  الآن أصبح لدينا بن مطحون أكثر تناسقًا. قد تكون خطوة مجهدة، لكنها تستحق إن أردت نكهة متوازنة الطعم في كوبك.

Fine coffee grinds

الآن يمكنك وضع البن المطحون في الكأس ثم صب الماء الحار عليه. تأكد من ملامسة الماء لكامل البن المطحون في نفس الوقت، ثم الخلط التام بعد ٤-٦ دقائق، عندها يمكنك تصفية قهوتك لفصل البن عن مشروب القهوة.

هكذا تصبح قهوتك جاهزة دون أي أدوات متخصصة. هنيئا لك كوب القهوة اللذيذ، و نرجوا لك كوب بداية مُرضية هذا الصباح.

لا تتردد في استشارتنا والتواصل معنا. فريقنا يسعد بالتواصل معك.

Brewing coffee

 

كتابة و تحرير براء قسّام و محمد شطا

Back to blog